أطعمة ومشروبات تسبب اختلال الهرموناتأعراض اختلال الهرموناتاختلال الهرموناتالسكرالطب والصحةالقهوةالكربوهيدراتالهرموناتمطبخ حياة الناس

أطعمة ومشروبات تسبب اختلال الهرمونات

تلعب الهرمونات دورًا أساسيًا في الطريقة التي تعمل بها أجسامنا، بدءًا من من تغيير مزاجنا حتى عمليات الأيض التي يتم من خلالها توليد الطاقة اللازمة للقيام بوظائف الجسم المختلفة؛ ولذلك يمكن أن تؤثر الهرمونات على العمليات المختلفة، ومع ذلك، في بعض الأحيان خلال حياتنا، قد تختل هرموناتنا وتلاحظ أجسامنا ذلك على الفور، وتؤثر الأطعمة تأثيرًا كبيرًا على توازن الهرمونات.

و هذه مجموعة من الهرمونات الأكثر شهرة لنا (الأنسولين، الميلاتونين، الإستروجين، الكورتيزول، الأدرينالين، السيروتونين، الدوبامين.. إلخ). كل هرمون من هذه المجموعة له دور خاص يميزه عن الآخر؛ وإذا حدث أي خلل في أي هرمون من هذه المجموعة ستتمكن من رؤية التغيرات على جسمك ومزاجك بوضوح.

لذلك خبراء الهرمونات بشيرون إلى أن نمط حياتنا قد يسبب هذه الاختلالات، مثل قلة النوم والنظام الغذائي غير الصحي؛ ولكن هل فكرت مسبقًا إن هناك أطعمة ومشروبات تسبب اختلال الهرمونات؛ يمكنك معرفة أهمهم في هذه المقالة.

أطعمة ومشروبات تسبب اختلال الهرمونات :

السكر :

واحدة من أهم الأمور التي تسبب خلل كبير في هرموناتك هو تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوى على السكر بنسبة كبيرة؛ وعلى الرغم من أننا نحتاج السكر لنستخدمه كطاقة لاحقًا إلا أن الإكثار منه ليس في مصلحة هرموناتنا.

يساعد هرمون الأنسولين في نقل السكر من دمائنا إلى خلايانا، وإذا زادت كمية السكر التي نتناولها سينتج جسمنا أطنانًا من الأنسولين، ولكن الخلايا ستكون مكتفية منه ولا تحتاج إلى أنسولين إضافي فيبدأ الجلوكوز الزائد في السريان في مجرى الدم، ويُخزن هذا الجلوكوز الإضافي في شكل دهون مما يسبب السمنة ويعرضنا لخطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.

لذلك يمكنك استبدال الحلويات وكل ما يحتوي على نسبة كبيرة من السكر بالفواكه والخضروات سيساعد ذلك هرومانتك على التوازن.

القهوة :

قد يبدو ذلك مفاجئًا ومزعجًا بالنسبة للكثير من الناس الذين يبدأون يومهم بفنجان القهوة، وينهون يومهم بفنجان آخر؛ حيثُ أن على الرغم من أن القهوة تزيد من نشاطنا وتركيزنا إلا أن الدراسات أظهرت أنها قد تسبب أيضًا اختلال التوازن الهرموني.

وفقا لمقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز، إن المشروبات التي تحتوي على الكافيين يمكنها أن تغير مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء من سن 18 إلى 44؛ حيثُ لدى بعض النساء تقل مستويات الاستروجين بسبب الكافيين والبعض الآخر يزيد لديهم مستواه.

كما تشير دراسة أخرى إلى أن استهلاك الكافيين يزيد من هرمونات الكورتيزول والأدرينالين؛ لذلك ننصحك بتناول كوب واحد من الكافيين وعدم الإكثار عن ذلك.

الكربوهيدرات :

غالبية الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مهمة للحفاظ على صحتنا ولكن علينا التأكد من أننا لا نأكل الكثير منها؛ ويجب أن نعرف أن هناك نوعين من الكربوهيدرات، بسيطة ومعقدة.

الكربوهيدرات البسيطة تُوجد بشكل رئيسي في الأغذية المصنوعة من السكريات المصنعة وهذه هي الأغذية التي يمكن أن تؤدي إلى اختلال التوازن الهرموني؛ تنتمي المشروبات الغازية والحلوى إلى هذه الفئة ولا تحتوي على عناصر غذائية صحية.

في حين أن الكربوهيدرات المعقدة تشمل الفاصوليا، الفول السوداني، البطاطس، الحبوب والذرة وما إلى ذلك؛ لذلك تجنب تناول ما يحتوي على السكريات المصنعة وبدلاً من ذلك تناول الكربوهيدرات المعقدة لأن تلك هي التي ستحافظ على هرموناتك على المسار الصحيح.

اللحوم الحمراء :

وأخيرًا، نصل إلى أحد أكثر مصادر خلل الهرمونات شيوعًا وهو اللحم الأحمر؛ حيثُ أن تناول الكثير من اللحوم الحمراء يمكن أن يكون مشكلة خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين بالفعل من مشاكل هرمونية مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

وتشير دراسة أجراها باحثون في جامعة “ماساتشوستس” : إن تناول اللحوم الحمراء يمكن أن يقلل إنتاج الجسم من هرمون SHBG، الذي ينظم مستويات هرمون التستوستيرون في كل من النساء والذكور.

أعراض الخلل الهرموني :

هذه الأعراض الأكثر شيوعًا للاختلالات الهرمونية :

  • دورة شهرية غير منتظمة
  • زيادة الوزن أو فقدان الوزن
  • الاكتئاب والقلق
  • صعوبة النوم
  • إعياء
  • فقدان الرغبة الجنسية
  • فقدان الشهية
  • مشاكل الجهاز الهضمي

وبالإضافة لذلك وفقًا لـ Healthline لدى النساء ، فإن الدورة الهرمونية الطبيعية تتغير أيضًا أثناء:

  • سن البلوغ
  • الحمل
  • الرضاعة الطبيعية
  • السن اليأس

شاهد أيضًا :

سموزي موز بزبدة الفول سوداني

كولكشن أزياء محجبات لإطلالة ربيع 2019

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: