بعض الأطعمه المفيده لطفلكعالم المرآة والطفل

بعض الأطعمه المفيده لطفلك

تحرص كل أم على تقديم أفضل الأطعمة الصحية لطفلها منذ يوم ولادته! فمن المعروف أن الرضاعة الطبيعية من أهم مصادر التغذية التي يتناولها الطفل، لكن ما هي الأطعمة الأخرة التي قد تفيده؟

 

يمكن إدخال الأطعمة الصلبة للطفل بداية من الشهر الخامس ويجب أن تكون مليئة بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء جسمه بشكل صحي! يجب في هذه المرحلة البدء في إعطاء الرضيع الطعام مع مراعاة إدخاله له بشكل تدريجي حتى تتمكن الأم من القيام بمراقبة حساسية الرضيع لأنواع الغذاء المقدمة له لعدة أيام. إذا وجدتي عدم رغبة طفلك في تناول الطعام و إدارة وجهه عنه فلا تجبريه على ذلك. إذا كان هناك قابلية لتناول الطعام يجب الحرص على تقديم أنواع معينة من الأطعمة الهامة له، فما هي هذه الأطعمة؟

 

1- الحليب

يجب الإستمرار في إعطاء الطفل الرضيع الحليب منذ ولادته و حتى إتمامه عامين. يأخذ الطفل في الشهر الرابع حتى السابع بعض الوقت ليتعلم كيف يأكل الطعام الصلب. قومي بتزويد الطفل الرضيع بتغذيته المعتادة من لبن الأم أو اللبن الصناعي. ادخلي الأطعمة اللينة الممزوجة بالحليب سواء كان حليب الأم أو الحليب الصناعي. عند ملاحظة ظهور أي علامة غير طبيعية على الطفل بعد تناوله الطعام مثل الطفح الجلدي أو الانتفاخ او زيادة في الغازات أو الاسهال أو القيء يجب على الأم التوقف الفوري عن إعطاءه هذا الطعام.

 

2- البيض

قومي بإعطاء طفلكِ البيض ولكن بعد أن تتأكدي من أنه لا يسبب الحساسية له. لتتجنبي تعريض الطفل لغذاء عال الكوليسترول يجب الحرص على إعطاءه البيض ثلاثة مرات أسبوعياً فقط. عندما تقدمي الأطعمة الصلبة لطفلكِ يجب مراقبة الطفل وتأثير الطعام عليه لمدة ثلاثة أيام متتالية للتأكد من عدم وجود حساسية و من الممكن أن يكون الطفل غير قادر على تناول الأطعمة الصلبة في هذا العمر.

 

3- الحبوب الكاملة

اطحني الشوفان في المنزل وأضيفي له الحليب أو الماء حيث يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين والكالسيوم و القليل من الفيتامين B. الشوفان المقطع خفيف وصحي كما يكون سهل الطبخ وسريع التجهيز، يحتفظ بالكثير من المواد الغذائية.  اعطي الطفل حبوب الأرز البني المصنوعة في المنزل حيث الأرز المهروس بعد الطبخ من الأطعمة المتاحة لكل ام لتقديمها للطفل. الشعير أيضًا غذاء رائع للطفل لأنه سهل المزج في الشوربة أو الحبوب. يحتوي على المواد الغذائية التي يحتاجها الطفل. الشعير ليس من المواد الغذائية المسببة للحساسية وسهل نسبيًا في الهضم.

 

4- الفواكه المهروسة

حضري وأطبخي معظم الفواكه قبل تقديمها للطفل ما عدا الموز والأفوكادو. هما من الفاكهة اللينة التي لا تسبب أي صعوبة في البلع و لهما فوائد مميزة لاحتوائهما على نسبة كبيرة من البوتاسيوم المفيد لنمو العظام بشكل سليم. ادخلي التفاح في طعام الطفل عن طريق سلقه وهرسه جيداً فهو غني بالألياف مما يحافظ على انتظام الأمعاء. هو سهل التحضير وسهل الهضم ومليء بالمواد الغذائية القيمة كما أنه متعدد الاستعمالات فيمكن إضافته لأي وصفة مناسبة لطفلكِ!

 

5- الخضروات

قدمي للطفل الخضروات حيث تعد من أهم الأطعمة المفيدة لصحته و بناء جسمه بشكل سليم. قدمي له خضروات مثل البطاطا المهروسة كأول طعام للطفل. تحتوي البطاطا على الكثير من العناصر الغذائية لإحتوائها على الألياف كما أنها مفيدة جدًا للجهاز الهضمي والأمعاء. تحتوي البسلة أيضًا على مواد غذائية عالية و هي من المأكولات المحببة للكثيرين الكبار والصغار كما أنها سهلة الهضم. يفضل سلقها جيداً و إزالة القشرة الخارجية منها وهرسها لتتمكني من الحصول على وجبة لينة لطفلكِ.

 

إعلمى جيداً أنه من الممكن أن يقوم الطفل بإخراج الطعام من فمه في المرات القليلة الأولى فهذا أمر طبيعي عند تغذيته من الشهر الخامس إلى السادس. يشير ذلك ايضاً إلى أنه مازال  يتعود على تناول الأطعمة الصلبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: