الطب والصحةطرق الوقايه من الفشل الكلوي

طرق الوقايه من الفشل الكلوي

يعد الفشل الكلوي من أكثر الأمراض خطورة، حيث أن عملية زراعة الكلى هي الحل الوحيد لعلاجه بشكل نهائي.

 

إنتشر مرض الفشل الكلوي في السنوات الماضية وذلك نتيجة للعادات الغذائية الخاطئة، وقلة الوعي بالصحة العامة، وعدم شرب الماء الوفير. أيضًا التأخر في تفريغ البول، والإفراط في تناول البروتينات، كاللحوم أو البقوليات، والإفراط في تناول الأملاح من أهم الأسباب الأخرى التي تسبب الفشل الكلوي. الكلية هي العضو المسؤول عن تنقية الدم من السموم، التي يكتسبها الجسم نتيجة لإمتصاص الطاقة من البروتينات والدهون، كما أنها العضو المسئول عن توفير نسبة السوائل التي توجد في الجسم، حيث تعمل على توازنها من خلال البول. في هذا المقال، سوف نقدم لكِ عددًا من النصائح الهامة التي يجب عليكِ إتباعها للوقاية من خطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي الخطير.

 

1- تجنبي تناول المشروبات الغازية

المشروبات الغازية من أكثر المشروبات التي تشكل خطورة على الكلى وتسبب الإصابة بمرض الفشل الكلوي. تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من سكر الفركتوز، أو ما يسمى بسكر الفاكهة الذي يستخدم في تحلية المشروبات، ويعد الإفراط في تناول هذا السكر من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالفشكل الكلوي وإرتفاع ضغط الدم. يظن البعض أن تناول المشروبات الغازية الدايت تحمي الجسم من سكر الفاكهة، لكن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، فكلاهما يحتويان على نسبة خطيرة من سكر الفركتوز، الذي يعمل على تعطيل وظائف الكلى. لذلك، يجب الحرص على تناول هذه المشروبات على فترات متباعدة أو تجنبها تماماً للوقاية من الإصابة بمرض الفشل الكلوي.

 

2- تناولي الغذاء الصحي

يجب الحرص على تناول الأغذية الصحية، وتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية، التي تشكل خطراً كبيراً على الصحة عامة. فالوزن السليم وعدم الإصابة بالسمنة المفرطة يساعدان في الحفاظ على أداء الجسم، والقلب، والأوعية الدموية، ويمنعان الإصابة بمرض السكر والفشل الكلوي. لذلك، من الضروري إتباع نظام غذائي سليم يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم دون أن يتسبب في زيادة وزنه. هذا بالإضافة إلى أن يكون النظام سهل الهضم، ويحتوي على البروتين الغذائي. ابتعدي أيضًا قدر المستطاع عن إضافة الملح الكثير إلى الطعام، فالجسم يحتاج إلى الصوديوم أو الملح للعمل بشكل صحيح، ولكن كثرته يشكل ضغطاً على الكلى.

 

3- ممارسة الرياضة

من الضروري ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام للوقاية من الإصابة بمرض الفشل الكلوي. فالرياضة لها العديد من الفوائد؛منها أنها تساعد على الحد من إنخفاض وظائف الكلى، كما تعمل على تحسين الإستفادة من الأكسجين، وإزالة كافة الدهون المضرة من الجسم، وتحسين الحالة العقلية والصحية. هذا بالإضافة إلى أنها تقلل من ضغط الدم الإنقباضي، وتساعد على السيطرة على الوزن، وتزيد من مرونة الجسم و قوة العضلات. لذلك، احرصي على ممارسة الرياضة بشكل منتظم لتحقيق أعلى معدل من الإستفادة وللوقاية من الفشل الكلوي.

 

4- تجنبي التدخين

يضر التدخين بالصحة العامة للإنسان بشكل كبير، وللوقاية من العديد من الأمراض الخطيرة يجب الإبتعاد تماماً عن التدخين، حيث أنه يلعب دوراً كبيراً في إحتمالية الإصابة بالفشل الكلوي، والسكري، وإرتفاع ضغط الدم. يعتبر التدخين من أخطر العوامل التي تؤدي إلى وفاة مريض الفشل الكلوي، لأنه يزيد من ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، و يزيد من إنتاج هرمون الأنجيوتنسين الثاني. يساهم التدخين في تضييق الأوعية الدموية أيضًا، لذلك يجب الإقلاع عنه تماماً، سواء تدخينه أو استنشاقه وذلك لأن ضرر وخطر إستتنشاق التبغ لمن لا يُدخن، يكون أكبر عن المتعود على التدخين.

 

5- أخذ قسط كاف من النوم

لعدم النوم الكافي عواقب سيئة جداً حيث أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم هم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، كالسرطان، القلب، والفشل الكلوي. حيث أن النوم ليلاً لفترة كافية يساعد على قيام أنسجة الكلى بإصلاح خلايا الجسم التالفة، مما يعطي فرصة للجسم للقيام بإصلاح نفسه. لذلك، يجب الحرص على النوم ليلاً لمدة لا تقل عن7 ساعات.

 

إحذري هذه العادات للمحافظة على صحة الكليتين، و من الممكن أن تصاب الكليتين بالمرض لسنوات دون ملاحظة أي أعراض. لذلك، من الضروري القيام بالتحاليل اللازمة و بشكل منتظم للتأكد من صحة الكليتين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: