عالم المرآة والطفلفوائد رياضة رفع الأثقال أثناء الحمل

فوائد رياضة رفع الأثقال أثناء الحمل

نلجأ للخبراء لمعرفة التمرينات التي يمكن للحوامل القيام بها والتي يتعين عليهن تجنبها تماماً. وقد أثارت ليا آن إليسون Lea-Ann Ellison ، وهي لاعبة كمال أجسام، 35 عاماً، من لوس أنغلوس، عاصفة على الإنترنت، بعد نشرها صوراً لنفسها على فايسبوك وهي تقوم برفع الأثقال، قبل أسبوعين فقط من الموعد المحدد لولادتها .

 

القصة حتى الآن

صورة إليسون حصلت على أكثر من 16 ألف تعليق منذ أن ظهرت لأول مرة يوم 15 سبتمبر، وتنوعت ردود الفعل. فبينما بدا أن البعض يدعمونها، بما في ذلك العديد من الذين ادعوا أنهم أطباء، كان الآخرون مرتاعين. كتبت إليسون على فايسبوك :”أود أن أشكر الجميع على ردود أفعالهم الداعمة ! الرافضون سوف يرفضون وهذا أمر لا بأس به . حياتي ليست حياتهم.  شكرا لله ! مرة أخرى، شكراً لكم !”

 

من فعل ذلك أيضاً !

إليسون ليست أول من فعل هذا وتصدر العناوين الرئيسية. فقبل أربع سنوات، ظهرت عاشقة اللياقة البدنية في كامبريدجشاير Sarah-Jane Cousins على الصفحات الأولى بعد أن تم تصويرها وهي ترفع 15كجم قبل 11 يوما فقط من الموعد المحدد لولادتها.

 

نصائح الخبراء

تقول الدكتور سوديشنا راي، استشاري أمراض النساء و التوليد بمستشفى Jaslok :” رفع الأوزان شكل جيد من أشكال ممارسة الرياضة للاحتفاظ باللياقة أثناء الحمل لأولئك اللاتي تعودن على مثل هذه الأنشطة بشكل أساسي في فترة ما قبل الحمل. كذلك يوصى بالبدء في ممارسة هذه الرياضة أثناء الحمل فقط بأوزان منخفضة جداً، مع تمارين التنفس السليم. ومع ذلك، فإنه ينصح بشدة بتجنب القيام بذلك ما لم تكن المرأة معتادة عليه.”

وتضيف الدكتورة سوديشنا :”ويتم تشجيع المرأة على ممارسة الرياضة خلال فترة الحمل دائماً، والهدف ينبغي أن يكون الحفاظ على مستويات اللياقة البدنية وليس التنافس الرياضي أو الوصول إلى مستويات عالية من اللياقة البدنية”.

تقول خبيرة اللياقة البدنية فينود تشانا :” ممارسة الرياضة ضرورية خلال فترة الحمل لأنها يمكن أن تساعد في تجنب الكثير من المشكلات الطبية مثل التورم،  الدهون الزائدة، الإجهاد وضغط الدم. والحد الأدنى من التدريب المعتدل هو أمر جيد ومسموح به طبياً”.

وتنصح خبيرة اللياقة البدنية والتغذية جاوادوالا كاواد مونيرا باستشارة الطبيب قبل البدء بأي برنامج رياضي. وتضيف :” يجب أن تبدأ الأمهات الحوامل ممارسة الرياضة بشكل تدريجي. حتى خمس دقائق في اليوم تمثل بداية جيدة. قومي بإضافة خمس دقائق كل أسبوع حتى تصلي إلى 30 دقيقة”.

 

نصائح يمكنك إتباعها :

 

  • ارتداء ملابس مريح وفضفاضة بالإضافة لحمالة صدر داعمة لحماية ثدييك .

  • شرب الكثير من الماء لتجنب ارتفاع درجة الحرارة والجفاف.

  • تجنب ممارسة التمرينات إذا كنتي مريضة.

  • السير في أماكن مكيفة الهواء في الأيام الحارة والرطبة .

  • تمارين البطن والظهر هامة بالنسبة لك.

  • الاستلقاء هو أمر بالغ الأهمية لأنه وسيلة رائعة للحفاظ على تدفق الدم خلال العضلات، تخفيف التوتر والحفاظ على ليونة جسمك.

  • السباحة تساعد على تقليل الضغط على المفاصل أثناء ممارسة الرياضة.

  • اليوجا وسيلة رائعة لزيادة امتصاص الأوكسجين. هناك حاجة متزايدة لإمدادات الأوكسجين من أجل الأنسجة النامية ومن أجل المساعدة  في تخفيف الألم أثناء الولادة.

  • تجنب الأوزان الثقيلة. حيث يعتقد أن التغيرات الهرمونية خلال المرحلة الثالثة من الحمل تسبب ارتخاءً أكبر في المفاصل والأوتار والأربطة، وهذا يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالالتواءات والشد العضلي.

  • تجنب أية تمرينات تتطلب منك الاستلقاء على ظهرك بداية من منتصف فترة الحمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: