الطب والصحة

فوائد زيت الزيتون

يمكنك أن تجد زيت الزيتون في كل بيت على مر العصور، وذلك بسبب فوائده المتعددة للصحة، للبشرة وحتى للشعر. ويُعتبر زيت الزيتون عنصرا أساسيا في وجبات شعوب البحر الأبيض المتوسط لانتشاره هناك​​، وقد تم إدراج زيت الزيتون على أنه عنصر مهم في وجبات الأشخاص الذين يعيشون عمرا أطول وبصحة أكثر، لأن فوائد زيت الزيتون واسعة ومدهشة.

وكيف يتم استخراج زيت الزيتون ؟

يتم في البداية إلتقاط ثمرات الزيتون وغسلها ثم سحقها، إما يتم سحقهم بين حجرين كبيرين كما كان يحدث في الماضي أو بواسطة شفرات فولاذية كما يحدث في أيامنا، ثم تمر الثمرات ببعض المراحل حتى تتصفى من المياه ويُترك لنا الزيت الصافي.

فوائد زيت الزيتون :

يخفض مستويات الكوليسترول في الدم :

هناك نوعان من الكوليسترول إحدهما جيد ويفيد الإنسان والآخر سيئ ويُرمز له بـ LDL وهذا النوع يسبب الأزمات القلبية ويُعرض القلب للعديد من المشاكل، ولكن زيت الزيتون الصافي اثبت أنه قادر على تقليل مستويات الكوليسترول السئ لأن به مضادات الأكسدة المفيدة للقلب.

كما يرفع زيت الزيتون من مستويات الكوليتسرول الجيد HDL الذي يساعد في نقل الكوليسترول من شرايينك إلى الكبد، حيث يمكن استخدامه والإستفادة منه.

تحسين عملية الهضم :

تشير الأبحاث إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في عملية الهضم، لذلك فهو يدخل كمكون أساسي في الزيوت الطبيعية التي تساعد في تنظيف الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء.

خفض ضغط الدم :

أظهرت الأبحاث أن زيت الزيتون يحتوى على البوليفينول الذي يساعد في تقليل ضغط الدم، ويمكنك أن تجد هذه المادة في التفاح، الكرز، البصل والليمون.

ولكن عليك الحرص على شراء زيت الزيتون البكر لأن نسبة البوليفينول تكون أعلى.

المساعدة في التحكم في نسبة السكر لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني :

أظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة Nutrition and Diabetes انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 16٪ لدى الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من زيت الزيتون مقارنة بأولئك الذين يتناولوا كميات أقل.

مغذي للبشرة :

زيت الزيتون مليئ بالفيتامينات A و E؛ حيثُ يُعتبر زيت الزيتون مرطبا رائعا، يمكنك وضع كمية صغيرة من الزيت على راحة يدك وتدليك الجلد الرطب كما تفعلين مع أي زيت بعد الاستحمام.

إصلاح الشعر الجاف والتالف :

يمكنك بسهولة عمل ماسك زيت الزيتون لشعرك لمساعدتك على التخلص من مشاكل الشعر الجاف والتالف كما يعالج تساقط الشعر لأنه يحتوى على فيتامين E.

ماسك زيت الزيتون للشعر :

  • امزجي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع صفار البيض والعسل ( حيثُ يحتوي العسل على العناصر الغذائية المهمة مثل: المغنيسيوم، الزنك، الكبريت، الكالسيوم وفيتامين ب وكل هذا يساعد على نمو الشعر. وفي الوقت نفسه، نجد صفار البيض يحتوي على البروتين.
  • قومي بتدليك شعرك وليس فروة رأسك بالزيت واتركي شعرك لمدة نصف ساعة واغسليه بالشامبو كالمعتاد.

إزالة المكياج بزيت الزيتون :

ربما تنفقين ثروات على مزيلات المكياج، لذلك إذا وجدتي إن مزيل المكياج نفذ منك يمكنك اللجوء لزيت الزيتون لإتمام المهمة، يمكنك مشاهدة المقالة للتعرف على الطريقة بكل سهولة : إزالة المكياج بزيت الزيتون

يحارب الاكتئاب ويحسن النشاط :

يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الأحماض الدهنية مما يساعد المخ على الوصول لمستويات عالية من النشاط وعدم الشعور بالاكتئاب وتنظيم الحالة النفسية، مما يساعدنا على أداء مهامنا بفاعلية.

يؤخر الشيخوخة :

زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للأكسدة، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة الطبيعية لجسم الإنسان، لذلك يُستخدم الزيت في مستحضرات التجميل.

يقلل من الالتهابات :

زيت الزيتون غني بالفينولات التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، وترتب على ذلك أن زيت الزيتون يُساعد على منع نمو البكتيريا المسببة للأمراض وتخفيف الالتهابات.

يقلل من خطر السرطان :

يُقال إن زيت الزيتون يحمي جسم الإنسان من نمو الأورام السرطانية، وخاصة سرطان الأمعاء والمستقيم والثدي؛ حيثُ تُشير دراسة حديثة إلى أن الهيدروكسيتيروسول وهو أحد المكونات الرئيسية لزيت الزيتون قد يساعد في منع سرطان الثدي عند النساء بعد انقطاع الطمث.

 

شاهد أيضًا :

نصائح لتتألقي بالبناطيل الملونة

فوائد صحية لبذور الشيا

أطعمة ومشروبات تسبب اختلال الهرمونات

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: