عالم المرآة والطفلكيف تساعدي طفلك علي التخلي عن البامبرز

كيف تساعدي طفلك علي التخلي عن البامبرز

من أكبر المشاكل المزعجة التي تواجه جميع الأمهات هي تعويد طفلها أو طفلتها على النونية أو القصرية والتخلي عن البامبرز وذلك عند الوصول لسن معين للطفل وهو 18 شهر على الأقل.

 

هذه المهمة صعبة كثيرًا على الأم و تحتاج لبعض النصائح والطرق لتعليم طفلها الحمام على النونية و أنه بمجرد ما يشعر أنه يريد التبول يذهب بنفسه للقصرية دون تعب أو مجهود. الطفل عنيد بطبعه ويحتاج للمزيد من الصبر والهدوء لكي يتعود على ذلك. من خلال هذا المقال سوف نتشارك معكِ عزيزتي الأم ونوجه لك بعض النصائح لتعليم طفلك الجلوس على النونية أو القصرية و أفضل الطرق السريعة والفعالة لتعليمه ذلك بسهولة ليستخدمها بكل ترحاب و حب دون أن يشعر بالإضطراب من هذه الفكرة الجديدة.

 

1- شراء النونية أو القصرية

لا تدخلي في معركة بينكِ وبين طفلك من أجل التعود على النونية ولكن تحلي بالصبر والهدوء أولاً. قولي له أنه كبر و لابد من التخلي عن الحفاضات واستخدام النونية المخصصة للصغار. عند شراء النونية خذي طفلك معك واجعليه هو الذي يختارها وكأنها لعبة من أمتعته و احرصي أن تكون منقوشة ببعض رسومات الكرتون المبهجة لكي يقتنع أنها لعبة و من أشياءه الهامة و لكي يشعر بالأمان عند استخدامها ويمكنه الجلوس عليها والنهوض عنها بنفسه دون مساعدة. عند شرائكِ للنونية أيضًا احرصي بأن تكون مريحة و آمنة مع شراء مقعد صغير يوضع فوق مقعد الحمام العادي وتثبيته جيدًا لكي يستطيع طفلكِ التسلق والنزول من عليه وقتما شاء.

 

2- لا تتعاملي بعنف مع طفلكِ

عند تعليم طفلك الجلوس على النونية تجنبي تمامًا التعامل معه بعنف او قسوة لكي لا يشعر بالخوف ولا يستطيع أن يسمع كلامك. لابد أن تعلمي أن طفلكِ لن يتعود بسرعة على استخدام القصرية وإنما كثير من الأوقات سوف يقوم بالإخفاق قبل  التحرر من الحفاضات والجلوس على القصرية، فإحذري من معاقبته أو الصراخ عليه أو أنكِ تتوعدي له لان هذا شيء طبيعي ومن المتوقع حدوثه. حاولي أن تتعاملي معه بحنية وبهدوء وسوف يستجيب بسرعة ويعرف أن هذا الأصح ولابد من فعله عندما يبدأ في التعود على الوضع الجديد.

 

3- مكافأة صغيرة لطفلك

عندما تشعرين أن طفلك بدأ يتعود على استخدام القصرية لا تنسي أن تقدمي مكافأة صغيرة له مثل الذهاب للتنزه أو التسوق أو أنكِ تقومين بتحضير الحلوى والكيك له لأنه نفذ هذا الفعل الرائع. يمكنكِ أيضًا قراءة قصة قصيرة وشيقة له مع مشاهدة فيلم كرتون وعرفي طفلك أنك سعيدة به لأنه قام بإستخدام النونية بنفسه. هنا سيشعر طفلكِ بالسعادة كثيرًا لأنك قدمتي له مكافأة لإستخدامه القصرية وأنه لم يعذبكِ بعناده.

 

4- الشعور بالمتعة عند استخدام النونية

من أكثر الحيل الفعّالة مع طفلك هو أن يشعر بالمتعة عندما يستخدم النونية ويسعد بذلك كثيرًا وهنا سوف نلجأ لبعض الخيال ولكن لابد من ذلك لكي يشعر طفلك بالحماس والسعادة. قومي بوضع بعض النقاط من الألوان التي تُستخدم في تلوين الطعام مثل اللون الأزرق أو الأحمر داخل طبق وضعيه أماك القصرية أو النونية. بمجرد أن يستخدمهم طفلك سوف يشعر بالدهشة الشديدة لأنه استطاع أن يغير لون المياه إلى اللون الأخضر أو البرتقالي. يمكنكِ وضع كتاب به صور ملونة للكرتون بجانب القصرية داخل الحمام لكي يتمكن طفلك من مشاهدته. لن يشعر طفلك وقتها بالملل أبدًا و سوف يستجيب بسرعة لإستخدام القصرية.

 

5- بداية استطاعة الطفل للتحدث واستخدام الدمية

اذا كان طفلكِ يستطيع أن يتحدث أو ينطق ببعض الحروف والكلمات ابدأي بتعليمه ببعض الكلمات التي يمكنه أن يقولها عندما يرغب بالتبول. اذا كان مازال لا يستطيع التكلم، اشرحي له بعض العلامات والإشارات لإستخدام النونية و مع الوقت والتكرار يوف يتعود ويستخدمها بنفسه. يمكنكِ أيضًا اختيار ملابس قطنية له وقصيرة كي يكون قادرًا على خلعها بنفسه دون مساعدة ويستطيع أن يبدل ملابسه. اذا صعب عليكِ الأمر قومي بتدريبه عن طريق دمية أو لعبة طرية من ألعابه على شكل حيوان ما و اجعليه يتعلم من هذه الدمية الدخول للحمام عن طريق خلع ملابسها و تبديلها و جلوسها على النونية. هذه الطريقة فعالة لطفلك و سوف تجعله يتقبل الفكرة سريعًا وسيستجيب لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: