عالم المرآة والطفلما هي أعراض الحمل المبكرة

ما هي أعراض الحمل المبكرة

يعتبر الحمل فترة من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة في حياتها.

 

على الرغم من معرفة المرأة بالإرهاق والتعب التي سوف تتحمله لسنوات، خاصة في الفترة الأولى من عمر الطفل، و فترة الحمل التي تكون مصحوبة بالتعب الشديد خاصة في الأسابيع الأولى، إلا انها منذ بداية زواجها وهي تحلم بطفل يحمل صفاتها، وتقضي معه أجمل لحظات حياتها. إكتشاف الحمل في وقت متأخر ينتج عنه عواقب وخيمة، من أبرزها حدوث إجهاض مبكر، نتيجة عدم ثبات كيس الحمل في جدار الرحم. حيث أن حركة الأم المفاجئة تؤدي إلى ذلك لأنها تتحرك بشكل طبيعي دون أن تعلم أنها تؤثر على حياة جنينها. لهذا، يجب على كل أم أن تكون على دراية بأوقات ظهور الحمل وأعراضه.

 

متي تظهر أعراض الحمل؟

يظهر الحمل عندما تتأخر الدورة الشهرية عند المرأة عن موعدها المحدد خاصة إذا كانت منتظمة، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق عدة طرق منزلية أشهرها اختبار الحمل المنزلي في البول، وهو الذي يشير مبدئيًا إلى وجود حمل من عدمه. يحدث الحمل عند إنغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم، مما ينتج عنه تدفق غزير لهرمون الحمل بمجرى الدم، ثم تمر البويضة الملقحة بقناة فالوب في مدة تتراوح ما بين 4 إلى 5 أيام، ثم تتجه نحو الرحم ليبدأ الحمل في خلال 10 أيام وحينها يمكن إجراء الإختبار المنزلي. يمكنكِ ملاحظة بعض التغييرات التي تطرأ على جسمكِ بعد أسبوع واحد من التبويض. قد تظهر بعضها في مرحلة مبكرة من الحمل، وذلك عند استقرار البويضة في بطانة الرحم عل الفور، وقد تتأخر هذه العلامات عدة أسابيع. يعتمد ظهور هذه العلامات على طبيعة جسم المرأة وهرموناتها إذا كانت منتظمة أو غير منتظمة.

 

ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

 

1- انقطاع الدورة الشهرية

يعد إنقطاع الدورة الشهرية من أشهر الأعراض التي تحدث للمرأة الحامل في بداية حملها، ويحدث هذا الإنقطاع لمدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى 5 أيام، ثم يأتي بعدها نزول دم بني على شكل نقاط، وهذا يعني إنغراس البويضة المخصبة في الرحم. هذه العلامة تعد من العلامات الأكيدة التي تشير إلى أن هذه المرأة حامل، وبدأت في مرحلة  الإخصاب. لكن، هذا يحدث فقط إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فإعلمي جيداً أن إنقطاعها يمكن ألا يعني حدوث حمل ويكون عبارة عن إنقطاع للدورة الشهرية. لذلك، فمن الأفضل إستخدام اختبار الحمل المنزلي في بداية يومكِ عند الاستيقاظ من النوم لتتأكدي من حملكِ.

 

2- تضخم وألم في الثدي

من أعراض الحمل المبكرة، حدوث تضخم في ثدي المرأة خاصة أثناء الإستحمام والنوم. تلاحظين هذه العلامة خاصة عند إرتداءكِ للملابس، ويعد هذا العرض من العلامات التي تؤكد حدوث الحمل، لأن جسم المرأة بدأ في تجهيز وتجميع الحليب من أجل الإستعداد للرضاعة الطبيعية، مما يجعل الحلمات تظهر باللون البني بالإضافة إلى وجود إلتهاب شديد في الحلمات. يعد هذا الأمر طبيعياً للغاية، ويمكن تخفيف حدة الألم عن طريق إستخدام كريم يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ، ويجب الحذر تماماً عند إرتداء الملابس، لأن الثدي يكون حساساً جداً في هذه الفترة.

 

3- الرغبة الزائدة في إلتهام الطعام

ينتاب المرأة الحامل شعوراً كبيراُ و رغبة شديدة في إلتهام الطعام بشكل مفرط، وهذه العلامة تعد من أكثر العلامات التي تؤكد حدوث حمل. تأتي شهوة الطعام بسبب إفتقار الجسم للعديد من العناصر الغذائية الهامة، والرغبة الشديدة في تعويضها. يساهم هرمون البروجسترون على تعزيز هذا الشعور بشكل لا يقاوم والذي يزيد عند حدوث الحمل. كما تشعر المرأة الحامل بالرغبة الشديدة في تناول نوع واحد من الطعام عن غيره، وهذا الأمر يسمى بالوحم، حيث يجعل المرأة لا تتلذذ إلا أنواع معينة من الطعام. لذلك، يجب الحرص على ترك المرأة تأكل ما تشتهيه في أي وقت حتى لا تضر بصحتها أو صحة جنينها، ولا تتعجبي إذا وجدتِ نفسكِ تأكلين كثيراً ومازلتِ جائعة، فهذا أمر طبيعي وسوف ينتهي عقب مرور الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

 

4- الغثيان والقيء

يعد الغثيان من أكثر الأعراض المصاحبة للحمل خاصة عند الإستيقاظ من النوم، و يحدث ذلك بسبب تغير هرمونات الجسم حيث تصبح عالية بدرجة كبيرة ويسمى بالغثيان الصباحي. لذلك، من الضروري أن تحرص المرأة على تناول العديد من الأطعمة الجافة عند الإستيقاظ من النوم، مثل الخبز المحمص أو الحبوب المجففة قبل النهوض من الفراش. من الممكن أن تتناول المرأة الحامل كوباً من الزنجبيل بعد النهوض من النوم مباشرة. يفضل تناول وجبات صغيرة كل ثلاثة ساعات للحد من الشعور بالغثيان، والإبتعاد تماماً عن تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة الكثيرة. تبدأ أعراض الغثيان والقيء في الظهور عقب أسبوعين من انقطاع الدورة الشهرية الأخيرة، ويستمر إلى نهاية الشهر الثالث من الحمل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يعتبر الحمل فترة من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة في حياتها.

    على الرغم من معرفة المرأة بالإرهاق والتعب التي سوف تتحمله لسنوات، خاصة في الفترة الأولى من عمر الطفل، و فترة الحمل التي تكون مصحوبة بالتعب الشديد خاصة في الأسابيع الأولى، إلا انها منذ بداية زواجها وهي تحلم بطفل يحمل صفاتها، وتقضي معه أجمل لحظات حياتها. إكتشاف الحمل في وقت متأخر ينتج عنه عواقب وخيمة، من أبرزها حدوث إجهاض مبكر، نتيجة عدم ثبات كيس الحمل في جدار الرحم. حيث أن حركة الأم المفاجئة تؤدي إلى ذلك لأنها تتحرك بشكل طبيعي دون أن تعلم أنها تؤثر على حياة جنينها. لهذا، يجب على كل أم أن تكون على دراية بأوقات ظهور الحمل وأعراضه.

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: