عالم المرآة والطفليعض النصائح لفطام طفلك

يعض النصائح لفطام طفلك

من الطبيعي ان تلجأ كل أم إلى الرضاعة الطبيعية لتغذية الطفل عقب الولادة مباشرة وحتى يبلغ العمر المناسب للتخلي عن الرضاعة واستبدالها بالأطعمة المختلفة.

ومن المعروف ان للرضاعة الطبيعية الكثير من الفوائد للطفل والأم على حد سواء فهي تمد الطفل بالأغذية والعناصر اللازمة لنمو جسمه وتقوية جهاز المناعة لديه وحمايته من الأمراض كما أنها مهمة للام لأنها تساعد على إفراز هرمون الاوكسيتوسين بكميات كبيرة وهو الهرمون الرئيسي الذي يعمل على تقليص عضلات الرحم بعد الولادة حتى ترجع إلى حجمها الطبيعي.
كيف أقوم بفطام طفلي عن الرضاعة الصناعية؟

– هناك بعض الأسباب التي تمنع الكثير من الأمهات عن الرضاعة الطبيعية مما يجعل الحل والوحيد أمامهن هو الرضاعة الصناعية، ولكي يتمكن الطفل من التخلي عن الرضاعة الصناعية وقت الفطام أو بعد إتمام الطفل عامه الأول يمكنكِ استخدام الببرونة في تقديم أنواع مختلفة من المشروبات والأطعمة المهروسة جيدًا للطفل، وبذلك يكون تعويده على تناول الحليب والوجبات اللينة من الأمور السهلة فهو معتاد من الأساس على استخدام الببرونة وهي ليست من الأدوات الغريبة علية مثل الملاعق والأكواب.

– أما في حالات الرضاعة الطبيعية فان الأمر يكون أصعب قليلًا ويمكن هنا البدء في تعويد الطفل على تناول الطعام من سن مبكرة قليلًا وليكن عند بلوغه الشهر السادس بعد الولادة يمكن إدخال أنواع الطعام اللينة والصلبة وتقديمها للطفل حتى يعتاد تدريجيًا على تناول الطعام والتخلي عن الرضاعة شيئًا فشيئًا.

– إذا كنت قادرة على إرضاع طفلكِ رضاعة طبيعية من البداية بدون التأثير على صحتكِ لا تبخلي عليه ابدًا بالفوائد التي يحصل عليها من الرضاعة الطبيعية فهي مهمة جدًا للطفل وضرورية لنمو جسمه وعظامه بشكل سليم وطبيعي.

كما أنها تعمل على تقوية العلاقة بينكِ وبين طفلكِ وتشعره بالأمان والحنان الذي يحتاجهما في تلك الفترة، وفي حالة عدم تمكنك من أرضاعة طبيعيًا احرصي على ان تكون كافة الأدوات التي تستخدمينها في إطعام طفلكِ نظيفة ومعقمة بشكل صحي ولا تتركيها لتتراكم عليها الأوساخ أو تستخدميها أكثر من مرة بدون تنظيف وتعقيم حيث تكون معظم مشكلات الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية هي مشكلات صحية بسبب العدوى أو البكتيريا التي تنتقل عبر الأدوات المستخدمة في إطعام الطفل.

لكي تتمكني من فطام طفلكِ لابد من الحرص على القيام بعدة الأمور:

– لابد أن يكون الأكل الذي يتناوله طفلكِ طازجًا باستمرار.

– لابد من التأكد من نظافة الطعام ونظافة الببرونة أو الأطباق التي تقدمي فيها الطعام للطفل.

– ينصح بعدم استخدام الببرونة لتقديم الطعام استخدميها فقط في الحليب حتى لا يتعذب الطفل أثناء تناوله الطعام.

– ابدئي بتقديم كمية قليل من الطعام لطفلكِ مع زيادتها بالتدريج حيث تبدئين بنفس الكمية خلال الأسبوع الأول ثم تزيد قليلًا في الأسبوع الثاني وهكذا.

– ابدئي إطعام طعام الأطعمة اللينة أو المهروسة جيدًا لدرجة السيولة ثم ابدلى الأطعمة الصلبة بالتدريج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: